منتدى المحطة المعلوماتية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خدمات المعلومات لغير الناطقين باللغة العربية

اذهب الى الأسفل

خدمات المعلومات لغير الناطقين باللغة العربية Empty خدمات المعلومات لغير الناطقين باللغة العربية

مُساهمة  مدير المحطة أبو هلال الجمعة أغسطس 29, 2008 12:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

 مـقـدمـة :-
تبين هذه الأوراق المعدودة حال المكتبات العامة في خدمات المعلومات عند غير العرب (الذين لا يتحدثون العربية) وقد بدأت تعريف كل ما هم مهم في الموضوع وتحدثت عن أثر هذه الخدمة ودور المكتبة العامة في الخدمة لهذه الفئة:
o تعريف خدمات المعلومات:
خدمات المعلومات هي مجموعة من الخدمات التي تقدمها المكتبات بجميع أنواعها.

o تعريف المستفيدين(من هم المستفيدين من المكتبة).
هم أفراد من مجتمع المكتبة أو غيرهم ممن يستفيدون بالفعل من خدمات المعلومات التي تقدمها مكتبة معينة.
o تعريف المكتبة العامة:
هي التي تقدم خدماتها لجميع فئات المستفيدين بدون تمييز ، وهي تقدم خدماتها لجميع الأعمار والأجناس .
o خدمات المعلومات وأهمها يتمثل في :
1. الاطلاع الداخلي أو الإعارة الداخلية.
2. الإعارة الخارجية.
3. التصوير والاستنساخ.
4. الإحاطة الجارية.
5. البث الانتقائي للمعلومات.
6. الرد على الاستفسارات.
7. إعداد الكشافات والمستخلصات.
8. تداول مصادر المعلومات.
9. تدريب المستفيدين.
10. التكشيف والاستخلاص.
11. الترجمة العلمية , والترجمة العلمية تقدم إما من تلقاء نفسها أو بناء على طلب احد المستفيدين , وفيها إما أن يقوم أخصائي المعلومات بالترجمة ،أو تعقد المكتبة اتفاق مع احد المتخصصين في لغة الترجمة، أو احد المكاتب وتعمل المكتبة كوسيط بينهما أو تقوم بتعيين احد المترجمين لديها، وذلك تبعا لسياسة المكتبة وحاجات مجتمع المستفيدين وقد لا تجد هذه الخدمة في الدول العربية إلا في المكتبات القومية والمتخصصة.
ربما هذا المثال الأخير عن أهم الخدمات هو الأفضل وهو الأمثل و المثال الوحيد الذي يستفيد منه غير العرب لأنه قائم على الترجمة إما من خلال الطلب أو من تلقاء نفسها تقدم هذه الخدمة كما هو موضح.
بعد ما ذكرنا هذه المقدمة البسيطة عن خدمات المعلومات والمكتبة العامة والمستفيدين و أهم الخدمات ،السؤال هو كيف سوف تقدم الخدمة لرجل لا يتكلم اللغة التي تتحدث بها مع انه محتاج إلى هذه الخدمة ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الموظف الذي سوف يخدم هذا الرجل الذي لا يتحدث العربية ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في أقسام المكتبة لكي يفيدون غير العرب الذين لا يتحدثون العربية ويقدمون له الخدمة ؟
سوف أقوم بكتابة الجواب عن هذا السؤال من خلال نقاط محددة:-
• المكتبات ودورها في خدمة المستفيدين الذين لا يتحدثون
العربية:
الخصائص التي يجب على المكتبة أن توفرها للمستفيدين غير العرب (الذين لا يتحدثون العربية).
1. وجود مترجمين مخصصين لهذه الفئة .
2. وجود كتب مترجمة بلغات أساسية مثل الانجليزية.
3. وجود موظفين متخصصين بتقديم الخدمات لغير الناطقين بلغة العربية ويجب أن تتوفر لديهم لغات لكي يتفاهمون مع المستفيدين.
4. وجود مجلات مترجمة من العربية إلى لغات أخرى .
5. يجب توفير قسم خاص في المكتبة لغير العرب لكي يعلم أين يذهب عند دخوله المكتبة.
6. وجود موظفين مخصصين بترجمة الكتب المهمة للمستفيد في أسرع وقت ممكن.
7. تخصيص أجهزه حاسب اللي مزوده بالانترنت للمستفيدين غير العرب لكي يستطيعون استخدام التراجم أو المواقع التي تترجم مثل قوقل وغيرها لكي يستطيع المستفيد أن يعتمد على نفسه في بعض الأمور بدون الرجوع إلى الموظف.
8. ترجمة مجلات الكترونية من العربية إلى اللغات الأساسية كالانجليزية وغيرها. .
9. وجود لفتات وصحف كبيرة في المكتبة توجه المستفيد غير العربي والذي لا يتحدث العربية إلى القسم الخاص بهم .
10. نشر المقالات في العالم بلغات مختلفة وذلك من خلال غير العرب لكي ينشرون مقالاتنا في الخارج ويكون تعلم لغتنا أمر أساسي في حال القدوم إلى المملكة العربية السعودية.

أثر هذه الخدمة في حياة هذه الفئة وتأثيرها فيهم:

1.تساعد المستفيد في التزود ما يحلو له من المعلومات وذلك من خلال طلابها.
2. شعوره بالراحة لوجود موظفون مخصصون له.
3. عند أول حضور له للمكتبة يجد المكان الذي يتوجه إلية لكي يكون هناك وقت لكي يتعلم اللغة.
4. التزود بالمعرفة من خلال كتب عربية مترجمة.
5. جعل المستفيد يبحث عن ما هو جديد بالعربية لكي يترجم له .
6. له دور كبير في رفع شأن المكتبات السعودية لأنها قد تكون المكتبات الضعيفة من خلال خدماتها.

& المكتبارت العامة ودورها في خدمه غير العرب في المجتمع السعودي ;

لقد أجريت مقابلة بسيطة مع مدير قسم الخدمات المرجعية وهو الأستاذ عبد العزيز العقل في مكتبة الملك فهد الوطنية ولقد استقبلني استقبال جيد وزودني بكامل المعلومات عن هذه الفئة وذلك من خلال أسئلة قمت بكتابتها وهي كتالي :
س/ما هي الخدمات التي تقدمونها للمستفيدين غير العرب؟
ج/ هي نفس الخدمات التي تقدم في أي مكتبة.
س/هل الرواد غير السعوديين يتوافدون كثيراً للمكتبة؟
ج/لا، وإنما نسبت حضورهم قليلة جداُ.
س/هل يوجد موظفون مخصصون لهذه الفئة؟وكيف تتعاملون معها؟
ج/لا يوجد موظفون مخصصون لهذه الفئة ,وأما بنسبة لمعاملتهم هي نفس المعاملة التي يتلقاها أي مستفيد في المكتبة، ويوجد قسم الكتب الأجنبية يوجد بها موظفون يتحدثون الانجليزية ربما يساعدون المستفيد غير العربي الذي لا يتحدث اللغة العربية.
س/لماذا لا يكون هناك معاملة خاصة لهذه الفئة(غير العرب) لأنهم سوف ينقلون صورتنا إلى الخارج والى دول أخرى؟
ج/لماذا نقوم بمعاملتهم معاملة خاصة و نحن بهذه الطريق ُنسي ( نخذل ونشوه ) إلى أنفسينا والى مكتباتنا،و نحن نعدل في معاملتنا المستفيد العربي والمستفيد غير العربي أذا لم تنقل صورتنا إلى الخارج بنفس الطريقة التي هي موجودة تكون مكتباتنا مجرد كذبة وكل خدماتنا غير مرضية بنسبة للمستفيد العربي وغيره.
س/هل موظفون المكتبة أو موظفون الخدمات لديهم شهادات في اللغات أو هل يشترط على الموظف أن يكون لديه لغة لكي يفيد هذه الفئة؟
ج/طبعا لا ,ودعني أقول لك بصراحة لا يوجد موظف لدي هنا في قسم الخدمات المرجعية لديه لغة أو بمعنى أخر لديه شهادة في لغة معينة، وأما بنسبة للغة فيوجد موظفين ممن يجيد اللغة الانجليزية وهي اللغة الأساسية (لا أقول كل الموظفون وإنما بعض الموظفين لديهم لغة انجليزية من خلال ممارستهم في الحياة ليس شهادة وإنما تعلمها من خلال حياته) .
س/في حال عدم وجود موظف يجيد اللغة الانجليزية او لغة أخرى وقد أتى إليكم مستفيد من غير العرب ولا يتحدث العربية ماذا تفعلون؟
ج/غالبا ما تحصل هذه المشكلة ،وفي حال حصولها نستنجد بأي قسم في المكتبة بحيث نطلب موظف يجيد اللغة لكي يتفاهم مع المستفيد غير العربي الذي لا يتحدث العربية.
س/هل عدم تزيد المستفيد غير العربي بالمعلومات التي يحتاجها والسبب هو اللغة أو أسباب أخرى قد يقلل من قيمه الخدمة ؟
ج/يا أخ محمد لا يمكن أن يخرج المستفيد لدينا وهو غير راضي أبدا صحيح أن بعض المستفيدين قد، وأقولها لك بكلام عام(يتطاول علينا ويرفع صوته) ولكن نحن لم نستلم الرواتب إلا لكي نقدم خدمه للمستفيد أما عربي وأما غير عربي لا نفرق بينهم أبدا ونقدمها بوجه بشوش ولا نستطيع أن نقول أي كلمة للمستفيدَ.
س/لقد قلت قبل قليل أن نسبة الرواد غير العرب او الذين لا يتقنون العربية قليلة ماذا تتوقع السبب؟
ج/ ربما المشكلة تكمن في مستوى مكتباتنا ولكن أكثر الرواد اللذين لا يتحدثون العربية إما دكاترة أو طلاب فبذلك يتوجهون إلى المكتبة المركزية مكتبة الأمير سلمان في جامعة الملك سعود وهناك يجدون ما يريدون لأنها مكتبة أكاديمية يتوجهون إليها دائما ونحن المكتبات العامة الرواد قليلون من ناحية الطلاب والدكاترة لا أقول أنهم قليلون جدا وإنما لا يقارنون برواد مكتبة الأمير سلمان.
س/كلمة أخيرة توجهها إلى طلاب المكتبات والمعلومات عن تقديم الخدمات وكيفية تقديمها؟
ج/أرجو من الطلاب أن يعلمون أننا ألان في عصر تطور ونهضة والمكتبات ألان لا تتعامل إلا بالحاسب الآلي وكثير من المتدربين وغير المتدربين وخاصة الخرجين لا يستطيعون استخدام الحاسب ولا حتى الانترنت والسبب هو بعض المناهج لدى قسم المكتبات أرجو من الدكاترة توجيه طلابهم وإرغامهم على استخدام الانترنت لكي يكون لديهم خبرة ،واللغة أيضا لها دور كبير في قسم المكتبات والمثال الموضوع الذي أتحدث أنا وأنت عنه ، ونحن في حاجة ماسة إلى موظفون قادرين على تقديم الخدمة على أكمل وجهه ونحتاج إلى طلاب تأقلموا مع التطور وتعلموا كيف يستعملونه في مصلحته ،وأخيرا أرجو لك التوفيق والسداد في تقريرك وأتمنى أنني زودتك بما هو مطلوب .

كانت هذي مقابلتي مع الأستاذ عبد العزيز العقل مدير قسم الخدمات المرجعية في مكتبة الملك فهد الوطنية.
&# المراجع التي استفدت منها والصعوبات التي واجهتني:

المراجع/خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات – إعداد ياسر يوسف عبد المعطى – دار الكتاب الحديث – 2005م.
ولم استفيد من هذا الكتاب كثيرا وإنما تزودت بمعلومات قليلة منه.
أما بنسبة للصعوبات /لم أجد أي مقالة تساعدني في هذا التقرير حيث أنه لا يوجد مقالة واحدة وعربية تتكلم عن هذا الموضوع حتى أنني رجعت إلى مقالات أجنبية ولكن لم استفيد منها كثير بسبب اللغة لدي وهذا السؤال او الموضوع من ناحية عربية ومن ناحية مقالات وكتب لا يوجد أي معلومة عنه وإنما استفدت من مقابلتي للأستاذ عبد العزيز العقل في مكتبة الملك فهد التي أفادتني كثيراً في موضوعي .
(أرجو أنني لم أكن مقصر في المعلومات وهذا ما استطعت أن أزودك به من خلال أسبوع كامل في البحث عن معلومات تتحدث عن هذا السؤال )


أرجو أن أكون قد قدمت لكم الأفضل لأفضل الزوار وشكرا



أتمنى أن تذهلوني بردودكم وذلك من خلال أختيار الكلمة الموجودة بالاسفل postreply وأضافة الرد ودمتم سالمين
مدير المحطة أبو هلال
مدير المحطة أبو هلال
Admin

عدد الرسائل : 30
العمر : 36
الموقع : المحطة المعلوماتية
المزاج : على حسب الجو
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

https://mnh426.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خدمات المعلومات لغير الناطقين باللغة العربية Empty رد: خدمات المعلومات لغير الناطقين باللغة العربية

مُساهمة  بــــدر السبت أغسطس 30, 2008 5:02 pm

رائع كل ما خطته اناملك يابوهلال
يعطيك العافية على الموضوع متالق كعادتك
معلومات قيمة ومفيده بصراحه

منتظرين كل جديد منك

دمت بخير
.
تحياتي
بـــدر العنزي

بــــدر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خدمات المعلومات لغير الناطقين باللغة العربية Empty مشكور يا بدر على مرورك الطيب

مُساهمة  مدير المحطة أبو هلال السبت أغسطس 30, 2008 6:17 pm

مشكووووووور يا بدر على مرورك الطيب
وأن شاء الله بزودكم بكل جديد حول مجال المكتبات والمعلومات

وأي طلب يا شباب نزل لي موضوع في الموقع وبأذن الله برد على موضوعك في أسرع وقت ممكن وحتى لو كان تكليف سوف أزودكم بكافة المعلومات المطلوبة

أتمنى لي ولكم التوفيك ولأخي وعزيز الاخ بدر العنزي ومقدر له تسجيله في هذا المنتدى المتواضع ومرورة الطيب



وأول شخص ينزل في هذا المنتدى اكثر من 15 موضوع سووف يكون له جائزة بسيطة



شكرا ودمتم سالمين
مدير المحطة أبو هلال
مدير المحطة أبو هلال
Admin

عدد الرسائل : 30
العمر : 36
الموقع : المحطة المعلوماتية
المزاج : على حسب الجو
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

https://mnh426.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى